الشاي الأخضر: إكسير الحياة Leave a comment

الشاي الأخضر: إكسير الحياة  – Green Tea: the elixir of life
استخدم الشاي الأخضر في الطب الصيني التقليدي لعدة قرون لعلاج كل شيء من الصداع إلى الاكتئاب.

من المفترض أن تكون الأوراق أكثر غنى بالمواد المضادة للأكسدة من أنواع أخرى من الشاي بسبب الطريقة التي تُعالج بها.

يتم إنتاج جميع أنواع الشاي (الأخضر، الأسود والشاي الصيني الاسود) من نبات كاميليا سينينسيس باستخدام طرق مختلفة. تبخّر الأوراق الطازجة من النبات لإنتاج الشاي الأخضر، في حين تتضمن أوراق الشاي الأسود والشاي الصيني الأسود التخمير.

وكما يُزعم يستخدم الشاي الأخضر لتعزيز فقدان الوزن، خفض الكوليسترول، مكافحة أمراض القلب والشرايين، الوقاية من السرطان ومرض الزهايمر.

الأدلة

السرطان

لا يوجد أي دليل على أن شرب الشاي الأخضر يحمي ضد أنواع مختلفة من السرطان.استعرضت دراسة نوعية جيدة عن عام 2009 شملت 51 دراسة أكثر من 1.6 مليون مشارك.بحثت الدراسات عن وجود ارتباط بين شرب الشاي الأخضر وسرطان القولون، البروستات، الثدي، الفم والرئتين.وخلص مؤلفو المراجعة أن الأدلة على وجود صلة بين الشاي الأخضر والسرطان كانت ضعيفة و “متناقضة للغاية”.

فقدان الوزن

يُعتقد أن مضادات الأكسدة الكاتشين ومادة الكافيين في الشاي الأخضر قد يكون لها دور في مساعدة الجسم على حرق مزيد من السعرات الحرارية – التي يشار إليها أحيانا كمسرع لعملية التمثيل الغذائي – التي يمكن أن تساعد في فقدان الوزن.ومع ذلك، وجدت مراجعة أجريت بشكل جيد من عام 2012 مؤلفة من 18 دراسة شملت 1،945 شخص أنه ليس لشرب الشاي الأخضر تأثير كبيرعلى فقدان الوزن.

الكوليسترول

هناك أدلة متزايدة على أن كلاً من الشاي الأخضر والشاي الأسود مفيد لمنع مرض القلب والأوعية الدموية . وجد استعراض ذو نوعية جيدة من عام 2013 من 11 دراسة شملت 821 شخصاً أن الإستهلاك اليومي للشاي الأخضر والأسود (كمشروب أو كبسولة) يمكن أن يساعد على خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم بفضل الشاي ومضادات الأكسدة الموجودة بها.حذّر واضعي المراجعة أن معظم التجارب كانت قصيرة المدى وهناك حاجة لتجارب طويلة المدى ذات جودة عالية لدعم النتائج التي توصلوا إليها.

وجدت مراجعة ذات نوعية جيدة من عام 2011 أن شرب الشاي الأخضر المخصب بمضادات الاكسدة أدى إلى انخفاض طفيف في نسبة الكولسترول، وهو السبب الرئيسي لأمراض القلب والسكتة الدماغية. مع ذلك، فإنه لا يزال من غير الواضح من الأدلة ماهي كمية الشاي الأخضر التي نحتاج شربها لنرى تأثير إيجابي على صحتنا، أو ما الآثار طويلة المدى لاستهلاك الشاي الأخضر على الصحة العامة لدينا.

مرض الزهايمر

مقالات ذات صلة
الأسباب الخفية لزيادة الوزن
كيف يمكنني تسريع عملية الاستقلاب لدي؟
عجائب في فقدان الوزن
الأدلة على وجود صلة إيجابية بين شرب الشاي الأخضر ومرض الزهايمر ضعيفة. وجدت دراسة مخبرية عام2010 باستخدام الخلايا الحيوانية أن إعداد الشاي الأخضر الغني بالمواد المضادة للأكسدة يحمي من موت الخلايا العصبية المرتبطة بالخرف ومرض الزهايمر. ويبقى أن نرى ما اذا كانت هذه النتائج يمكن تكرارها في التجارب المجراة على الإنسان. .على هذا النحو، فإن النتائج لا تظهر بشكل قاطع أن الشاي الأخضر يكافح مرض الزهايمر.

حكم اختصاصي التغذية

تقول أليسون هورنبي، اختصاصية تغذية ومتحدثة بإسم رابطة التغذية البريطانية، أن الأدلة حول الفوائد الصحية للشاي الأخضرغير حاسمة.

تقول: “في الشرق الأقصى، استخدم الشاي الأخضر كعلاج لمجموعة متنوعة من الحالات التي تتراوح من التهاب المفاصل لفقدان الوزن، فضلا عن تدبير وقائي لأمراض مثل السرطان، على الرغم من أن الأدلة بالنسبة لغالبية هذه الشروط ضعيفة أو غير موجودة.

“ومع ذلك، كمشروب اجتماعي، يبدو أنه آمن في كميات معتدلة، لذلك يمكن لعشاق الشاي الأخضر مواصلة الإستمتاع به.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *