اين يوجد فيتامين د Leave a comment

اين يوجد فيتامين د

يعتبر فيتامين د من أهم العناصر التي تحتاجها العظام من أجل الحفاظ على صحتها و قوتها,

و كما بينت بعض الدراسات بأن فيتامين د له القدرة على مكافحة نزلات البرد و الحد من فرصة الإصابة بالاكتئاب, و الجدير بالذكر بأن فيتامين د من الفيتامينات التي يصعب أن يعاني المرء من نقصانها, وذلك لسهولة الحصول عليه من أشعة الشمس,

و في ما يلي بعض أهم مصادر فيتامين د.  

 أهم مصادر فيتامين د

أشعة الشمس تعتبر أشعة الشمس أهم مصدر لفيتامين د, حيث أن التعرض لأشعة الشمس يحفز الجسم على إنتاج هذا الفيتامين بشكل طبيعي, و لكن تكمن المشكلة بأن التعرض المستمر لأشعة الشمس قد يسبب بعض العواقب السيئة مثل الإصابة بسرطان الجلد, إن الفترة الزمنية الكافية من أجل الحصول على فيتامين د من أشعة الشمس لا تتجاوز النصف ساعة يوميا.

الأسماك الدهنية تعتبر الأسماك الدهنية أحد المصادر المهمة لفيتامين د, و تتضمن هذه الأسماك التونا و السلمون و ثعبان البحر و السمك المرقط و الماكريل, إن كل 100 غرام من هذه الأسماك تؤمن ما يقارب 400 وحدة دولية من فيتامين د و التي تعتبر كمية جيدة من حاجة الجسم اليومية.

الفطر يمتلك الفطر القدرة على إنتاج فيتامين د عندما يتعرض لأشعة الشمس و تحديدا الأشعة فوق البنفسجية, و لكن في الغالب ما ينمو الفطر في الظل و بعيدا عن أشعة الشمس, يقوم البعض بتعريض الفطر للأشعة فوق البنفسجية من أجل أن يصبح غني بفيتامين د, و يمكن للـ 100 غرام من الفطر أن تؤمن 400 وحدة دولية من الفيتامين.

البيض يعتبر البيض أحد مصادر فيتامين د و لكنها لا تحتوي على كميات كبيرة, يتواجد فيتامين د في صفار البيض حيث تحتوي كل بيضة على ما يقارب 40 وحدة دولية, و الجدير بالذكر بأنه لا يفضل الاعتماد على البيض من أجل الحصول على فيتامين د لكونه يحتوي على نسب عالية من الكولسترول.

كبد البقر إن أكباد الأبقار غنية بالعديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم, و من بينها فيتامين د, و لكن لا تحتوي هذه الأكباد على نسب عالية من هذا الفيتامين, حيث ان كل 100 غرام تحتوي فقد على 50 وحدة دولية. مصادر أخرى يمكن الحصول على فيتامين د عن طريق تناول الأطعمة و المشروبات المدعمة صناعيا, و من أبرز هذه الأطعمة و المشروبات, حبوب الإفطار و الحليب و بعض انواع العصائر, و الجدير بالذكر بأن حاجة الجسم اليومية لفيتامين د هي 600 وحدة دولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *